Etudiants de la faculté de medecine de tizi ouzou

Actualité, Cours, livres, dictionnaires....

Toute l'actualité technologique internationale parue dans les BE

lundi 18 mai 2009

Arret de la greve des hospitalo-universitaires

أويحيى ''يرضخ'' لتهديدات الاستشفائيين الجامعيين


قرر الاستشفائيون الجامعيون توقيف الإضراب الذي باشروه في قطاعي الصحة والتعليم العالي، بعد ''رضوخ'' الوزير الأول وقراره تطبيق الأجر التكميلي، وهو ما سيتم الإعلان عنه رسميا اليوم خلال جمعية عامة سيتم عقدها بالعاصمة.
قال ممثل نقابة الأساتذة والأساتذة المحاضرين، البروفيسور جيجلي، أمس، في تصريح لـ''الخبر''، بأن الاستشفائيين الجامعيين اعتبروا التعليمات التي وجهها الوزير الأول أحمد أويحيى، الخميس الماضي، إلى وزيري الصحة والتعليم العالي، مكسبا كبيرا على اعتبارها تضمنت قرارا بتطبيق الأجر التكميلي الذي تطالب به هذه الفئة.
وحسب ذات المتحدث، فإن هذا المكسب جاء بعد نضال كبير وقناعة بأن الأجر التكميلي مطلب شرعي خاصة بعد اعتراف الوزيرين، السعيد بركات وحراوبية رشيد، اللذين ترجما هذا الاعتراف في محضر رسمي موقع.
وقال البروفيسور جيجلي بأن الوزير الأول حدد نسبة هذا الأجر التكميلي بـ35 بالمائة، عوض 75 بالمائة التي يطالب بها الاستشفائيون الجامعيون، غير أنه أكد بالمقابل بأن مجرد تطبيق هذه المنحة، هو بمثابة خطوة كبيرة، حيث من المفترض أن تعرف النسبة ارتفاعا على مراحل، حسب التطمينات التي قدمها وزير الصحة، يضيف محدثنا.
وبناء على هذه المعطيات، يتضح بأن ''إصرار'' الاستشفائيين الجامعيين على مواصلة الإضراب وضع السلطات في مأزق كبير، على اعتبار أن شبح السنة البيضاء أصبح أكيدا، ما يفسر تحرك الوزير الأول باتجاه تهدئة الوضع. ومن المنتظر على هذا الأساس إعادة تنظيم برنامج خاص بالامتحانات المتأخرة هذه الأيام، بدل تمديد السنة الجامعية مثلما أعلن عنه وزير التعليم العالي في وقت سابق للضغط على الاستشفائيين الذين أكدوا بدورهم بأن العطلة السنوية حق مشروع لا مزايدة فيه.


 المصدر :الجزائر: خيرة لعروسي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

 

medtizi.blogspot.com